وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضا في أسواق النفط 2024

قالت توريل بوسوني، رئيس قسم أسواق النفط في وكالة الطاقة الدولية، لـ"رويترز" اليوم الثلاثاء، إن سوق النفط العالمية ستسجل فائضًا طفيفًا في 2024، حتى إذا مددت دول أوبك+ تخفيضاتها إلى العام المقبل.


لكن "بوسوني" أضافت أن سوق النفط تعاني حاليًا من عجز وأن المخزونات تتراجع "بمعدل سريع".

وقالت: "مخزونات النفط العالمية عند مستويات منخفضة، ما يعني أننا نواجه خطر التقلبات المتزايدة إذا حدثت مفاجآت تتعلق بالطلب أو المعروض".

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك+ لـ"رويترز" إنه من المقرر أن تدرس أوبك+ ما إذا كانت ستجري تخفيضات إضافية في إمدادات النفط عندما تجتمع في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد انخفاض الأسعار بنحو 16% منذ أواخر سبتمبر.

وتراجع سعر النفط إلى نحو 82 دولارًا للبرميل لخام برنت من أعلى مستوياته في 2023 في سبتمبر قرب 98 دولارًا. وتضغط مخاوف بشأن الطلب والفائض المحتمل في العام المقبل على الأسعار، على الرغم من الدعم المستمد من تخفيضات أوبك+ والصراع في الشرق الأوسط.

وتعهدت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك+ بالفعل بخفض إجمالي إنتاج النفط بمقدار 5.16 مليون برميل يوميا، أو نحو 5% من الطلب العالمي اليومي، ضمن سلسلة خطوات بدأت في أواخر عام 2022.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميًا من أوبك+ وتخفيضات طوعية إضافية من جانب السعودية وروسيا.

وفي اجتماعها الأخير بشأن السياسة في يونيو الماضي، وافقت أوبك+ على اتفاق واسع النطاق للحد من الإمدادات وصولًا لعام 2024، وتعهدت السعودية بخفض طوعي للإنتاج لشهر يوليو بمقدار مليون برميل يوميًا، وجرى تمديده منذ ذلك الحين حتى نهاية عام 2023.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتًا بما يعادل 0.4% إلى 81.98 دولار للبرميل.