السيارات الصينية تبتلع السوق العالمية بـ3.9 مليون مركبة

أفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم السبت، نقلًا عن، وانج شيا، رئيس مجلس قطاع السيارات الفرعي التابع للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، بأن الصين ستصبح بالتأكيد أكبر مُصدّر للسيارات في العالم، في العام الحالي، بعد ما بلغت صادراتها من السيارات، في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، 3.9 مليون سيارة.


وصرّح، وانج شيا، في معرض "جوانجو الدولي الـ21" للسيارات الذي افتُتح، الجمعة الماضي، في مدينة جوانجو، عاصمة مقاطعة جواندونج جنوبي الصين، بأن صناعة السيارات في الصين سلكت خطى ثابتة ومهمة في الأسواق العالمية، على الرغم من البيئة الدولية المعقدة والخطيرة.

وصدّرت الصين، خلال الربع الأول من العام الحالي، 1.07 مليون سيارة، وتسبق اليابان لأول مرة لتصبح بذلك المصدّر الأول عالميًا للسيارات، وفي الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، زادت صادرات السيارات الصينية بنسبة 59.7% على أساس سنوي ليصل إلى 3.92 مليون سيارة.

وأكدت وكالة "أنباء شينخوا"، أن متوسط سعر السيارة الواحدة ارتفع إلى 137 ألف يوان (19 ألف و100 دولار أمريكي)، في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، بعد أن كان 85 ألف دولار، في عام 2014.

وقال وانج شيا: "في عام 2001، كانت قيمة الصادرات لسلسلة صناعة السيارات الصينية 1.56 مليار دولار أمريكي فقط، بحصة عالمية لم تتجاوز 0.65%، وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، اقترب هذا الرقم من 122 مليار دولار، ما يمثل 5.5% من الإجمالي العالمي.

وأشار، وانج شيا، إلى أن سوق السيارات في الصين، ستحتضن مساحة جديدة للنمو، تماشيًا مع تطبيق سلسلة من السياسات لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتعزيز الاستهلاك، والانتعاش التدريجي لثقة المستهلكين.