مقالات د/ ياسر حسان

مقال بقلم د/ ياسر حسان: ثورة تكنولوجية واقتصاد جديد موازي

يبدو أننا مقبلون على تغييرات تكنولوجية ثورية سوف تغير العالم بل وحياتنا اليومية.. بدأ عالم الميتافيرس يكتمل وسوف نرى عالمًا آخر باقتصاد جديد مواز لعالمنا الحقيقي.. لكن ما فعله الذكاء الاصطناعي من تطبيقات في سنوات قليلة مخيف، ويأتي وعلى رأس هذه التطبيقات Chat-GPT..


كيف ستغير ChatGPT العالم؟

انتقلت البشرية في طرق البحث من المكتبات، إلى Google، والآن إلى ChatGPT. الذي ربما يجعل جوجل من الماضي أو جزءًا من التاريخ.. وبالنسبة لمن لا يعرف هذا التطبيق بعد، يعد ChatGPT أحد برامج OpenAI التي تقدم إجابات دقيقة شبيهة بالإنسان لأي طلب أو سؤال يتم الاستعلام عنه.

التطبيق مبني على تقنية GPT-3 AI. يرمز الرقم "3" إلى الجيل الثالث بينما يرمز GPT إلى "Generative Preetrained Transformer". ومن المهم فهم معني الاسم لفهم غرض التطبيق.. تعني كلمة Preetrained "مدرب مسبقًا" بمعنى أن النموذج تم تدريبه قبل الاستخدام .. تم تدريبه باستخدام 175 مليار متغير ومحدد مأخوذ من حوالي 50 عامًا من بيانات الإنترنت.. وتم ذلك باستخدام تقنية Transformer أو"المحولات"، وهو نظام بيانات جديد مستخدم في معالجة اللغة الطبيعية التي تعتمد على الاهتمام الذاتي، بمعني أنها تطور نفسها بنفسها مع تكرار الاستخدام.

لذلك على عكس Google - التي تقدم الكثير من الإجابات غير الضرورية لأنها تستخدم طريقة النسخ واللصق السابقة للإجابة التي تمت طلبها.. يوفر ChatGPT إجابة تفصيلية واحدة على كل استعلام.. من السؤال عن عدد الزرافات في إفريقيا، إلى تصحيح 2000 سطر من التعليمات البرمجية، ببساطة ChatGPT يعرف كل شيء.. ولهذا سوف يؤثر علي كل شئ من أول:

1- الفرد.

2- سوق العمل.

3- الاقتصاد التكنولوجي.

  ١- الفرد:

الجزء المخيف هنا هو أن الأشخاص الذين يقرؤون مقالًا على الإنترنت قد لا يعرفون ما إذا كان المقال قد كتبه إنسان أم كتب بواسطة ذكاء اصطناعي.. على هذا النحو، قد يصبح الكثيرون "خبراء محتالين" حيث يمكنهم التظاهر بأنهم خبراء في موضوع ما باستخدام ChatGPT. لا يحتاج الإنسان إلى معرفة الكثير عن أي شيء إذا كان يستخدم ChatGPT بلا تفكير.. جانب واحد مضئ وهو نظرًا لأن ChatGPT يعتمد على بيانات الإنترنت من الخمسين عامًا الماضية، فإنه لا يعرف او يتوقع أي شيء مستقبلي. ولهذا يجب على البشر استخدام إلهامهم الخاص للعثور على أفكار جديدة أو سيتم تحديد ذكاءنا ومعرفتنا في قاعدة معلومات ChatGPT.

٢- أسواق العمل:

في سوق العمل فحدث ولا حرج، فبدلًا من كتابة اتفاقية عقد شركة مع محام سوف يقوم التطبيق بتقديمها لك في أقل من دقيقة.. مهن مثل الصحافي أو المحامي أو حتي مصمم الجرافيك سوف تختفي أو يقل الاعتماد عليها كثيرا؛ لأن حلول الذكاء الاصطناعي تقدم لك الكثير.. وآخر هذه الحلول أنك تستطيع تأليف أي كلمات أغنية من وحي خيالك، وهناك تطبيق يلحنها لك دون أن تستخدم أنت أية آلة موسيقية.. ومن يرفض سماع أغاني المهرجانات الآن سيجد نفسه يسمع أغاني كل فرد يمشي في الشارع.

٣- في الاقتصاد التكنولوجي:

مع نسبة نمو عالمي لا تتجاوز 4% للاقتصاد الطبيعي بات الاعتماد علي الاقتصاد الرقمي والتكنولوجي هو الوسيلة الوحيدة لخلق قفزات اقتصادية كبيرة. يبلغ الاقتصاد الرقمي والتكنولوجي في أمريكا حوالي 13.6 تريليون دولار وهو يمثل أكثر من نصف الناتج القومي الاجمالي، ويبلغ في الصين 6.1 تريليون دولار بنسبة تقترب من ثلث  أجمالي الناتج المحلي لها. وسوف يكون صراع القوي في المستقبل محصورًا بين صراع الفضاء وحرب التكولوجيا.   وفي النهاية ينقسم العالم إلى قسمين.. قسم يبني مستقبل العالم وينقلونه إلي واقع جديد، وقسم يبني ناطحات السحاب وينقلون أنفسهم لها كي يشاهدوا عالم يتغير حولهم أسرع من تفكير عقولهم ووزن بطونهم.