4 عوامل تنذر بضياع جائزة هداف الدورى الإنجليزى من محمد صلاح

يعيش محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، وجناح فريق ليفربول الإنجليزي، فترة سيئة مع تذبذب مستوى الريدز في الموسم الجديد.


وحقق صلاح جائزة هداف الدوري الإنجليزي، عن الموسم الماضي، وللمرة الثالثة في مسيرته، وتقاسمها مع الكوري الجنوبي سون هيونج مين، جناح توتنهام هوتسبير.

ويسعى صلاح لحصد جائزة هداف الدوري الإنجليزي لمعادلة رقم الفرنسي تيري هنري، بالفوز بالحذاء الذهبي للمرة الرابعة في مسيرته.

ويحتل فريق ليفربول المركز الثامن في ترتيب الدوري الإنجليزي، برصيد 9 نقاط، كما يحتل وصافة مجموعته بدوري أبطال أوروبا برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن أياكس أمستردام، وخلف نابولي صاحب الصدارة بست نقاط.

تذبذب مستوى ليفربول وتأثر صلاح

ليفربول لعب 6 مباريات في الدوري الإنجليزي منذ انطلاق الموسم، انتصر في 2 وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراة واحدة.

كما تلقى ليفربول هزيمة قوية ضد فريق نابولي بدوري أبطال أوروبا، بأربعة أهداف مقابل هدف، وحقق الانتصار في المباراة الماضية ضد فريق أياكس أمستردام بهدفين مقابل هدف.

وشارك صلاح في 6 مباريات مع ليفربول بالدوري الإنجليزي، سجل خلالها هدفين وصنع مثلهما لزملائه.

وسجل صلاح هدفًا في المباراة الأولى ضد فولهام، ثم غاب عن التسجيل ضد كريستال بالاس بالجولة الثانية، وسجل هدفًا بمرمى مانشستر يونايتد في الجولة الثالثة، ثم غاب عن التسجيل في الجولات الرابعة والخامسة والسادسة، قبل تأجيل مباراة الجولة السابعة ضد ولفرهامبتون.

كما ظهر محمد صلاح بمستوى مهتز خلال المباريات الماضية، متأثرًا بالحالة الفنية السيئة التي بدأ عليها فريقه الموسم.

ارتفاع مستوى المنافسة

يتصدر الدولي النرويجي، إرلينج هالاند، مهاجم فريق مانشستر سيتي، ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي منذ بداية الموسم.

وقدم هالاند أداءً متفجرًا منذ بداية الموسم الجاري، إذ نجح في هز شباك الخصوم منذ مشاركته الأولى، إذ سجل هدفين ضد وست هام، ثم غاب عن التسجيل ضد بورنموث قبل أن يواصل التسجيل في المباريات التالية، والتي كانت آخرها هدفًا في مرمى ولفرهامبتون بمباراة الفريقين اليوم بالجولة الثامنة.

وسجل هالاند 3 أهداف، هاتريك في مباراتين متتاليتين الأولى كانت ضد كريستال بالاس في الجولة الرابعة، والثانية ضد نوتنجهام فورست في الجولة الخامسة.

وأبدى هالاند رغبة قوية في إثبات قدرته على حسم جائزة هداف الدوري الإنجليزي منذ الجولات الأولى للبطولة.

وبلغ مجمل أهداف هالاند في الدوري الإنجليزي حتى الآن 11 هدفًا، ويأتي خلفه الإنجليزي هاري كين بستة أهداف، وألكساندر ميتروفيتش بنفس الرصيد، ثم إيفان توني بخمسة أهداف، وأليكس مكاليستر، ورودريجو، وويلفريد زاها بأربعة أهداف لكل منهم في المركز الخامس، بينما يحتل محمد صلاح المركز الـ18 مكررًا بهدفين فقط.

وفي حالة استمرار تفجر هالاند الهجومي والمنافسة الشرسة مع هاري كين، سيكون من الصعب احتفاظ محمد صلاح بجائزة هداف البريميرليج.

غياب ساديو ماني

الدولي السنغالي، ساديو ماني، رحل عن صفوف ليفربول، في مطلع الموسم الجاري، وانتقل لفريق بايرن ميونخ الألماني.

ساديو ماني، خلال فترة مشاركته لمحمد صلاح في هجوم ليفربول، صنع له 18 هدفًا، وكان واحدًا من أهم الأوراق الهجومية للريدز، سواء على مستوى صانع اللعب أو التسجيل.

وأظهر غياب ساديو ماني عن ليفربول قصورًا في الأداء الهجومي للريدز، خاصة على مستوى الانتقال السريع من الدفاع للهجوم، وكذلك تنفيذ الهجمات المرتدة السريعة.

تألق فيرمينو ورغبة نونيز ودياز

استعاد النجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، تألقه مع ليفربول خلال الموسم الجاري. وعاش فيرمينو فترة سيئة خلال الموسم الماضي، إذ لعب 20 مباراة بالدوري الإنجليزي، سجل خلالها 5 أهداف، وصنع 4 لزملائه في الفريق.

وبدأ فيرمينو الموسم الجاري بأداء مميز، في مباراة بورنموث بالجولة الرابعة، إذ سجل هدفين وصنع 3 لزملائه، ثم سجل هدفًا في مباراة نيوكاسل التالية.

ويبدو أن فيرمينو لن يقبل مرة أخرى أن يكون في الظل، وسيسعى لتسجيل الأهداف، والدخول بقوة في المنافسة على مركزه الأساسي في تشكيل الريدز، خاصة بعد استقدام داروين نونيز، والذي يسعى لإثبات قدراته والتأكيد على أن انضمامه مقابل 100 مليون يورو لم يكن صفقة فاشلة.

كما يسعى لويس دياز، الجناح الكولومبي، لإثبات أنه جدير بالحلول مكان ساديو ماني في الجناح الأيسر.

داروين نونيز سجل هدفًا واحدًا في 3 مباريات، بينما سجل دياز 3 أهداف في 6 مباريات بالدوري الإنجليزي.