أغلى 13 أخطاء في التاريخ .. أدت إلى خسائر مروعة

روسيا تبيع ألاسكا للولايات المتحدة
روسيا تبيع ألاسكا للولايات المتحدة

إن بعض أسوأ الكوارث في التاريخ هي نتيجة أخطاء بشرية حميدة، خطأ في الكتابة، خطأ في التصميم والاتصال، أو القليل من الإهمال يمكن أن يجعلك تخسر ثروة، ناهيك عن الخسائر البشرية والتأثيرات البيئية.


فيما يلي أغلى 13 خطأ في التاريخ.

١- انفجار آريان 5: خسارة هائلة بسبب خطأ في علوم الكمبيوتر في عام 1995 تم تطوير صاروخ آريان 5 وهو صاروخ إطلاق مداري ثابت بالنسبة إلى الأرض تابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ليحل محل صاروخ آريان 4. بعد شهور من التحضير وإجراء العديد من الاختبارات انتهت رحلته الأولى ودخوله لأول مرة إلى مدار القمري بالفشل. وأثناء الطيران تحطم الصاروخ وانفجر بعد 36.7 ثانية فقط من الإقلاع. وفقد أكثر من 500 مليون دولار بسبب خطأ برمجي.

٢- غرق تيتانيك يعد غرق السفينة تايتانيك أحد أكثر الأخطاء البحرية فداحة في التاريخ، وتم بناء White Star Liner من قبل المهندسين المعماريين Thomas Andrews و Alexander Montgomery Carlisle من عام 1909 إلى عام 1912. وفي 14 أبريل 1912 بعد أربعة أيام من مغادرة الميناء من أجل عبورها الافتتاحي تحطمت في المحيط الأطلسي شمال بعد اصطدامها بجبل جليدي. وتسببت الحادثة في مقتل حوالي 1500 شخص، وتقدر الخسارة المالية بنحو 7.5 مليون دولار أي بنحو 175 مليون دولار حالياً (2021).

٣-إنقاذ هتلر في عام 1914 وجد هنري تاندي الجندي البريطاني الخاص الأكثر أوسمة في الحرب العالمية الأولى جنديًا ألمانيًا مصابًا وغير مسلح في حفرة، لكنه لم يشعر بالرغبة في إطلاق النار عليه بدم بارد، وهكذا نجا أدولف هتلر بحياته.

٤- جزيرة ثري مايل: أسوأ كارثة نووية في الولايات المتحدة في عام 1978 كانت محطة الطاقة ثري مايل آيلاند الواقعة في ولاية بنسلفانيا مسرحًا لأسوأ حادث نووي في الولايات المتحدة. وفي ليلة 28 مارس بعد سلسلة من الأعطال الميكانيكية والأخطاء البشرية والتصميم المعيب صهر قلب المفاعل الثاني لمحطة الطاقة الأمريكية وأطلق الغازات المشعة في البيئة. ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت هذه الكارثة نقطة تحول لقطاع الصناعة النووية العالمية. ومنذ ذلك الحين تخلت الولايات المتحدة عن بناء محطات طاقة نووية جديدة.

٥- الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية وقطاراتها الضخمة بضع بوصات أكثر من اللازم جذبتا الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية (SNCF) وشركة السكك الحديدية الوطنية في فرنسا  (RFF)غضب العالم السياسي. وفي عام 2014 ومن أجل استيعاب المزيد من الركاب وتوفير مساحة أكبر لهم أمرت الشركتان بتوريد 341 قطاراً واسعة جدًا، لكنها لم تتمكن من المرور عبر محطات فرنسية معينة. ولذلك اضطرت الشركة إلى تخطيط 1300 رصيف في حالات الطوارئ بتكلفة 50 مليون يورو.

٦- تسبب صياد مفقود في واحدة من أكبر حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا في عام 2003 ضاع صياد من كاليفورنيا يبلغ من العمر 34 عامًا في الغابة في مقاطعة سان دييغو وأشعل نارًا في المعسكر طلبًا للمساعدة. سرعان ما فقد السيطرة على الحريق وبدأ أحد أكثر الحرائق تدميراً في تاريخ كاليفورنيا. وتسبب "حريق الأرز" في خسارة 1.2 مليار دولار ودمر أكثر من 110500 هكتار ودمر 2820 مبنى وتسبب في مقتل 15 شخصًا بمن فيهم رجل إطفاء. وتم اتهام الرجل في محكمة فيدرالية وحُكم عليه بـ 960 ساعة من خدمة المجتمع بالإضافة إلى غرامة قدرها 9000 دولار في المؤسسات.

٧- مبلغ 225 مليون دولار في مهب الريح بسبب خطأ مطبعي كلف خطأ مطبعي الشركة اليابانية Mizuho Securities مبغ 225 مليون دولار. ففي 8 ديسمبر 2005 أصدرت العلامة التجارية أمرًا يشير إلى شراء 610 آلاف سهم مقابل ين واحد لكل سهم. في الواقع، كان لديهم نية لعرض حصة واحدة من J-Com مقابل 610.000 ين (حوالي 5000 يورو) في بورصة طوكيو للأوراق المالية.

٨- انفجار بايبر ألفا بسبب صمام الانفجار والحريق في منصة بايبر للنفط ألفا هو الحادث الأكثر دموية في تاريخ استغلال النفط. حدثت هذه الكارثة ليلة الأربعاء 6 يوليو 1988 بسبب حادث فني بسيط وخطأ في الاتصال. أسفر الانفجار عن مقتل 167 شخصًا وتكلفة إصلاحات تبلغ 3.4 مليار دولار.

٩- قبطان ناقلة النفط في حالة سكر يتسبب في كارثة بيئية في ألاسكا في عام 1989 تسببت ناقلة النفط Exxon-Valdez في أسوأ تسرب نفطي على الإطلاق من حيث الأضرار التي لحقت بالبيئة. وكانت الناقلة تحمل 180 ألف طن من النفط. وأدى الحادث إلى إتلاف 11 دبابة من أصل 13 دبابة كانت على متنها وانسكاب 40 ألف طن من النفط الخام على الساحل. ونتج عن ذلك تلوث 800 كيلومتر من الساحل بمقدار 7000 كيلومتر مربع من زيت المياه الجوفية وقتل 300 ألف طائر. وأنفقت مجموعة النفط ExxonMobil أكثر من 3.4 مليار دولار لتنظيف الساحل وقاع البحر وتعويض أكثر من 30 ألف صياد وإنهاء الإجراءات القانونية. وكشف التحقيق أن قبطان الناقلة كان تحت تأثير الكحول وقت وقوع الحادث.

١٠- غزو جزر فوكلاند تخيل أنك تعيش دكتاتورية خاسرة وأنك تريد استعادة دعم شعبك من خلال خلق دافع وطني هائل. تخيل الآن أنه على بعد بضعة كيلومترات من الساحل الخاص بك توجد جزيرة صغيرة جدًا كنت تمتلكها قبل أن تخضع للحكم البريطاني، وبها أغنام أكثر من البشر. تخيل أن هذه الجزيرة بالكاد محمية. ماذا تفعل؟ ترسل قواتك لغزوها معتقدًا أن بريطانيا العظمى لن تهتم أبدًا بالتدخل في الطرف الآخر من العالم لاستعادة ممتلكاتها وتضع إصبعها في عينك. حرب الفوكلاند التي خسرتها الأرجنتين كلفت البلاد في النهاية 850 مليون دولار و 700 قتيل من الجنود الشباب.

١١- كارثة تشيرنوبيل: آلاف القتلى في 26 أبريل 1986 انفجر المفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية. القضية؟ المهندسون الذين كانوا يحاولون إجراء تجربة في المفاعل رغم الحظر الذي فرضته الهيئة المكلفة بالأمن النووي. وأثناء التجربة تسبب خطأ حسابي في حدوث انفجار كبير أعقبه حريق. لتنتشر المواد المشعة عبر الغلاف الجوي وتؤثر بشكل خطير على صحة الملايين من الناس. قدّر العمل الذي نشرته أكاديمية نيويورك للعلوم في ديسمبر 2009 أن حوالي 985000 حالة وفاة تُعزى إلى انفجار هذا المصنع.

١٢- مبنى شقق لوتس ريفرسايد يقع على الجانب في 27 يونيو 2009 الساعة 5:40 صباحًا انهار أحد المباني الأحد عشر في مجمع لوتس ريفرسايد في شنغهاي ، الصين. وكشف تقرير التحقيق لاحقًا أنه تم بناء مبنى جديد على تل من الأرض بارتفاع 10 أمتار من جانب وموقف سيارات تحت الأرض على عمق 4.6 متر من الجانب الآخر. وبهذا يكون الضابط قد خالف إجراءات السلامة الخاصة بحفر الأساسات مما أدى إلى انهيار المبنى المكون من ثلاثة عشر طابقاً. تسبب هذا الحادث في وفاة شخص واحد. حكمت محكمة في شنغهاي على ستة أشخاص للمحاكمة المسؤولين عن المأساة بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات.

١٣- روسيا تبيع ألاسكا للولايات المتحدة. في عام 1867 باعت روسيا أراضي ألاسكا للولايات المتحدة مقابل 7.2 مليون دولار. في مواجهة مشاكل مالية مهمة والخوف من خسارة المستعمرات دون أي تعويض قرر القيصر ألكسندر الثاني التخلص من أراضيه في أمريكا الشمالية التي لم تجلب له الكثير في ذلك الوقت. ثم لم يتخيل أحد الأرباح التي ستجنيها الولايات المتحدة يومًا ما من هذا الاستحواذ. ألاسكا غنية بالفعل بالموارد الطبيعية مثل الذهب والنفط. يبلغ احتياطي النفط والغاز 200 مليار دولار حسب الاقتصاديين.